
الإثنين 22/06/2026- في إنجاز علمي جديد يعكس تميز البحث العلمي في قطاع التمريض، واصلت كلية التمريض في جامعة بوليتكنك فلسطين، بالشراكة مع كلية التمريض في جامعة القدس – أبو ديس، حضورها الأكاديمي والبحثي على المستوى الدولي، من خلال نشر بحث علمي محكّم في مجلة BMC Primary Care المصنفة ضمن مجلات الربع الأول (Q1) في قواعد البيانات العالمية.
وجاء البحث بعنوان:
Predictors of Diabetes Self-Management and Glycemic Control Among Patients with Diabetes Mellitus in Conflict-Affected Palestine
وأعدّ الدراسة الأستاذ فؤاد فرج الله من كلية التمريض في جامعة بوليتكنك فلسطين بالتعاون مع مجموعة من طلبة الكلية، وهم: عبد الرحمن حلحلة، وأيمن سلامة، ومحيي الدين العلامة، ومؤمن رصرص، وبمشاركة الباحث الدكتور أشرف جهاد أبو جحيشة من كلية التمريض في جامعة القدس – أبو ديس.
وسعت الدراسة إلى استقصاء العوامل المؤثرة في الإدارة الذاتية لمرض السكري ومستوى السيطرة على سكر الدم لدى المرضى الفلسطينيين، في ظل التحديات الصحية والاجتماعية والاقتصادية التي يفرضها الواقع الفلسطيني.
وأظهرت نتائج الدراسة أن ما يقارب ثلاثة أرباع المشاركين (74.6%) يعانون من مضاعفات مرتبطة بمرض السكري، الأمر الذي يعكس حجم العبء الصحي الذي يواجهه المرضى. كما بيّنت النتائج أن مستوى الكفاءة الذاتية في إدارة المرض جاء ضمن المستوى المتوسط، في حين كشفت مؤشرات فحص HbA1c عن عدم تحقيق نسبة كبيرة من المرضى للمستويات المثلى للسيطرة على سكر الدم.
كما أظهرت الدراسة أن النشاط البدني يُعد من أكثر الجوانب التي تحتاج إلى تعزيز ودعم لدى المرضى، حيث سجل أدنى مستويات الكفاءة الذاتية مقارنة بالمجالات الأخرى. وأشارت التحليلات الإحصائية إلى ارتباط انخفاض الدخل، ووجود مضاعفات السكري، وتراجع النشاط البدني بانخفاض قدرة المرضى على إدارة المرض ذاتياً.
وفي المقابل، كشفت النتائج عن وجود علاقة بين ارتفاع مستويات HbA1c وكل من مضاعفات السكري، وارتفاع مؤشر كتلة الجسم، والتدخين السابق، ما يؤكد أهمية تبني تدخلات صحية وتثقيفية أكثر فاعلية لتحسين السيطرة على المرض والحد من مضاعفاته.
وتكتسب هذه الدراسة أهمية خاصة لكونها تسلط الضوء على واقع مرضى السكري في فلسطين ضمن بيئة تتأثر بالظروف الاستثنائية والتحديات المتعددة، كما تقدم أدلة علمية يمكن الاستفادة منها في تطوير البرامج التمريضية والتثقيفية وتعزيز التدخلات الصحية الهادفة إلى تحسين جودة حياة المرضى ورفع مستوى الرعاية المقدمة لهم.
ويجسد هذا الإنجاز المكانة العلمية المتقدمة لكلية التمريض في جامعة بوليتكنك فلسطين وشراكتها الفاعلة مع كلية التمريض في جامعة القدس، ويعكس التزام المؤسستين بدعم البحث العلمي وإنتاج المعرفة وتوظيفها في خدمة المجتمع الفلسطيني وتطوير القطاع الصحي.
وفي هذا السياق، ثمّن فريق البحث الدعم المتواصل الذي تقدمه عميدة كلية التمريض الدكتورة نسرين القيسي، والدور الذي يقوم به مسؤول البحث العلمي في الكلية الدكتور محمد قطيط في تشجيع الباحثين وتهيئة البيئة الداعمة للبحث والابتكار، بما يسهم في تعزيز التميز الأكاديمي والارتقاء بمخرجات البحث العلمي.
وتتقدم جامعة بوليتكنك فلسطين بأحر التهاني للباحثين على هذا الإنجاز العلمي المتميز، متمنيةً لهم المزيد من النجاح والعطاء في مسيرتهم البحثية والأكاديمية.
دائرة العلاقات العامة والإعلام







